مظاهرات حاشدة بمدن عربية وإسلامية دعما للأقصى

جانب من المظاهرات في تركيا

جانب من المظاهرات في تركيا

خرجت مظاهرات جماهيرية حاشدة في عدة دول عربية وإسلامية نصرةً للمسجد الأقصى والمرابطين فيه، ورفضا لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى.

مشاركة عربية

وشارك الآلاف من الأردنيين في مسيرة انطلقت من أمام المسجد الحسيني وسط العاصمة عمان، ورفع المشاركون لافتات كُتب عليها "الانتفاضة مستمرة حتى تعود القدس حرة"، و"كلنا للأقصى فداء"، و"إنما الأقصى عقيدة".

فيما خرج المئات في مظاهرات بالعاصمة السودانية الخرطوم عقب صلاة الجمعة استنكارا للإجراءات الأخيرة التي فرضها الاحتلال على المسجد الأقصى، واعتبر عدد من أئمة المساجد في خطب الجمعة أن الخطوات الإسرائيلية مؤامرة لإضعاف المسلمين.

وفي ذات السياق شهدت مناطق لبنانية عدة وأغلبية المخيمات الفلسطينية في لبنان سلسلة اعتصامات ووقفات تضامنية مع المرابطين في المسجد الأقصى، وحمل المشاركون الأعلام الفلسطينية، وأطلقوا هتافات منددة بالإجراءات الإسرائيلية.

وفي مصر خرجت مظاهرات في عدة مدن احتجاجا على الممارسات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، وسار المتظاهرون في مناطق في القاهرة والإسكندرية والمنيا والشرقية، ورفعوا لافتات منددة بالسياسات الإسرائيلية وداعمة للمرابطين قرب المسجد الأقصى.

إلى ذلك شارك العشرات من اليمنيين في وقفة تضامنية بمدينة تعز نددوا خلالها بالاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى في ظل صمت الأنظمة العربية والإسلامية والمجتمع الدولي إزاء جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المقدسات الإسلامية.

مشاركة إسلامية

شهد عدد من المدن والعواصم غير العربية مظاهرات حاشدة نصرة للقدس والمرابطين داخلها، وتنديداً بالإجراءات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى.

ففي تركيا شهدت عدة مدن تركية مسيرات حاشدة نصرة للأقصى واستنكارا للإجراءات التي اتخذته الاحتلال مؤخرا، حيث تجمع المحتجون في ميدان بايزيد في إسطنبول، وفي العاصمة أنقرة وفي مدينة غازي عنتاب وهتفوا لفلسطين والمسجد الأقصى، ورفعوا شعارات منددة بالممارسات الإسرائيلية.

ووقّعَ أكثر من خمسين عالما يمثلون مختلف التيارات والجمعيات الإسلامية التركية على بيان دعما المسجد الأقصى ونصرته واستنكارا الحالة التي آلت إليها القضية الفلسطينية.

واحتشد الآلاف في مظاهرة جابت الشوارع الرئيسة للعاصمة الماليزية كوالالمبور، وردد المتظاهرون شعارات لنصرة الأقصى وأخرى منددة بالممارسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني والمقدسات الإسلامية.

واستنكر المتظاهرون ما يحاك من مؤامرات لتهويد القدس، مطالبين المجتمع الدولي بالتحرك لوضع حد للغطرسة الإسرائيلية.

كما شهدت عدة مدن في إندونيسيا فعاليات تضامنية مع المسجد الأقصى، وندد المشاركون في الفعاليات التي نظمت بالعاصمة جاكرتا ومدن باندونغ وسيمارانغ وسولو ومكاسر بسياسات الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي جهاز العمل الجماهيري - حماس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

  • « السابق
  • التالي »

تعليقك على الموضوع